الاثنين، يونيو 06، 2011

“الإنباف”: بن بوزيد شجع الرداءة في المدرسة الجزائرية بلجوئه إلى الإنقاذ في الابتدائي


اجتاز أمس الأحد ما يزيد عن نصف مليون تلميذ امتحان مرحلة التعليم الابتدائي، في يوم واحد، أمام استنكار قوي من الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين الذي شكك في مصداقية هذا الامتحان، باعتبار أن وزارة التربية الوطنية عمدت إلى تسهيل كل طرق الانتقال إلى الطور الإكمالي

بلجوئها إلى احتساب المعدل السنوي مع معدل الامتحان النهائي لتمكين الراسبين من النجاح، واعتماد امتحان استدراكي كفرصة ثالثة شجعت المتمدرسين أكثر على الكسل.

وقد أعطى وزير التربية أبوبكر بن بوزيد إشارة انطلاق امتحانات المرحلة الأولى من التعليم الابتدائي من ولاية عنابة، وأشرف الوزير بالمناسبة على فتح الأظرفة ليمتحن التلاميذ في مادة اللغة العربية قبل أن يصرح بأن المغزى من اختيار عنابة هو تقدير للنتائج الإيجابية المحصل عليها على مستوى هذه الولاية بالنسبة لامتحانات مستوى التعليم الابتدائي خلال الموسم الدراسي الماضي “وتشجيعا لها” لتحصيل نتائج في نفس المستوى بالنسبة لامتحانات شهادة البكالوريا.
وسهر على ضمان السير الحسن لامتحان مرحلة التعليم الابتدائي وحراسة المترشحين البالغ عددهم 598 ألف و239 تلميذ، 50 ألف معلم، موزعين عبر 3122 مركز وسيتم التصحيح على مستوى 68 مركزا، بعد أن كلفت الوزارة الوصية، 12 ألف معلم لهذه العملية، بعد امتحان التلاميذ وعلى مدار يوم كامل في ثلاث مواد أساسية، اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية، على أن يكون الإعلان عن نتائج الامتحان يوم 9 جوان القادم وستتبع الدورة العادية دورة استدراكية يوم 26 جوان وسيكون الإعلان عن نتائجها يوم 4 جويلية.
وعرفت هذه الدورة انتقادات من طرف الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “الإنباف”، حيث استنكر المكلف بالإعلام، عمراوي مسعود، بشدة مواصلة الوصاية وللعام الثاني لجوئها إلى إنقاذ الراسبين بشتى الطرق، على غرار إجراء احتساب المعدل السنوي زائد معدل الامتحان المصيري وقسمة مجموعهما على 2 من أجل الحصول على معدل 5 من 10، وبالتالي تمكن الراسبين في هذه الشهادة من الانتقال إلى الطور الإكمالي، ويأتي هذا حسب المتحدث في وقت هناك إجراء آخر يمكن الراسبين الذين لهم معدلات جد ضعيفة من الانتقال أيضا، مشيرة إلى الامتحان الاستداركي الذي سيكون يوم 26 جوان، وهو ما رفضه المتحدث باعتبار أن وزارة التربية تشجع على الكسل والنتائج الضعيفة.
وأكد المتحدث أن الاتحاد دعا الوزارة الوصية في أكثر من مناسبة لإلغاء إنقاذ الناجحين، مقدما سلبيات إعطاء ثلاث فرص لانتقال تلاميذ الخامسة ابتدائي إلى المتوسط، مشتكيا من ضعف مستوى هؤلاء عند وصوله إلى الإكمالي، حيث أكد أن أساتذة المتوسط يعانون بسبب ذلك.
وتحدث عمراوي عن عمليات التضخيم في نقاط ومعدلات الفصول التي يقوم بها مديرو الابتدائيات والأساتذة من أجل تسجيل أكبر نسبة نجاح على المستوى الولائي وحتى الوطني، إثر احتساب المعدل السنوي في معدل القبول، محذرا من المساس بمصداقية التعليم بالجزائر، بعد أن قال “كل التلاميذ ينتقلون إلى المتوسط، إلا من رفض ذلك”، مضيفا أن امتحان نهاية المرحلة الابتدائية شكلي فقط.

غنية توات جريدة الفجر 30ماي 2011



التعليقات :
الله الله على السيزيام تاع زمان
الاجتهاد و الحفظ و البرامج القوية و التلاميذ المهيئين للامتحان كل الظروف توحي بالجدية و الانطلاق امنا اليوم و الله العظيم هي مسرحية مضحكة و خسائر كبيرة للمال العام كلها تحسب يوم يتكلم سيادته عن الغلاف المالي المخصص لوزارته لدرجة ان المواطن البسيط يخيل له ان المعلمين اخذوا كل شئ ههههههههههههههههه مضحك كل ما في هذه المهازل بل هو مضحك لدرجة البكاء
¨Djamila : Annaba
وزير وماعندوش كلمة
اعملوا حملة ضده او اعتصام وطيروه راة نبت في وزارة التجهي....عفوا التعليم
siradj : الجزائر
وللأسف يتحمل أستاذ التعليم المتوسط المسؤولية، ظل يصرخ هذا المسكين ، ولا حياة لمن تنادي... فعلا الأطوار الثلاثة في كارثة بسبب دفع لقطار معطل .
مريم : وهران
تضخيم النتائج لا يخص الابتدائي مارأيكم في سهولة الاسئلة والاختيار بين عدة أسئلة كلها سهلة وتحديد عتبة الدروس الممتحن فيها والتساهل في عملية التصحيح أليس هذا تضخيم للنتائج؟التعليم في كارثة ياناس ولا نقابة ولاجمعية أولياء تكلمت على هذه الكوارث همهم فقط مباركة فوضى الوزارة.النقابة تضرب من أجل رفع الأجور فقط.
ع.ش : بوطالب
إسألوا أساتذة التعليم المتوسط عن مستوى هؤلاءوكيف يعجز التلميذ حتى عن كتابة إسمه بشكل صحيح ؟؟؟
amine
عميد الوزراء العرب و ملك ملوك وزراء أفريقيا.
يعرف الوزاره بيت بيت دار دار زنقه زنقه.
hamama17 : جزائر العزة
إنا لله وإنا إليه راجعون
إقرؤوا الفاتحة على روح التعليم في الجزائر
بعدما كان التعليم يحتضر عند تسلم بن بوزيد الوزارة الآن مات ولن تعود إليه الحياة و مات الطموح و الإجتهاد في شباب الجزائر
عظم الله أجرنا في هذه الكارثة
fati
c est pas la faute du ministre si le niveau est bas ou est le role des prof et ds parent
عادل : الجزائر
والله كارثة الا يوجد رادع لهذا الوزير الذي بهدل التعليم الجزائري
براهيم : وهران
حرام تخلوا أولادنا بين أيدي ناس همهم يدافعوا Hعلى مناصبهم ميهمهوش مستقبل البلاد واش هاد اللعب ,أنا ولي تلميد نقسم لكم بالله أن التعليم راه في الهاويةSURNOTAGEراه تقوم به الوزارة حرام والله حرام طالب مايعرف ينجح في الباك بالتزوير اللي تقوم به الوزارة.
nowaier : algerie
بالله عليكم
هل الوزير وحده من يتحمل هذا التردي، أليس المعلم و الأستاذ الذي باع ضميره و مبادئه و خان رسالته من خلال مساهمته في الغش سواء بالاجابة عن الأسئلة أو بفسح المجال للتلميذ للغش ،او....الخ.
و بهذا تظهر النتائج كبيرة ، و العبرة بالك لا بالكيف فيكون الوزير ناجح و لابد من بقائه
أليس فيكم رجل رشيد يعيد قراءة الصورة من الزاوية المعاكسة و حينها سيعر ف أين الخلل ؟
bou3lem : alger
إلى أين أنت متوجه بالمنضومة التربوية يا بن بوزيد و الله حرام عليك كل التلاميذ الصغار ذنبهم في رقبتك
محمد : algerie
يااخي المشكلة ليست في التعليم فقط انها مشكلة تخص كل الانساق المتصلة والتي تبني نسيج المجتمع
بدءا بالنسق السياسي الذي يبنى على اسس وقاعدة تمثيل الشعب هل يعقل ان الدستور يعدل اذا فكل القوانين الاخرى لن تحترم هذا اولا
النسق الثقافي للبلاد من المفروض انه نسيج لااقول متجانس ولكن متكامل الى ابعد الحدود يعني من المفروض زرع نقاط الاشتراك لا نقاط الاختلاف واظنك تفهمني
النسق الاقتصادي يتبع الانساق الاخرى خاصة السياسي القانوني واستقراره ماامكن لايبنى الاقتصاد على الفوضى ابدا والععشوائية
النسق التربوي هو اساس بناء مواطن بصفات معينة متجانسون كلهم لافرق بينهم امام الوطن كما نربيهم على اخلاق عالية اذا كان المسؤول يفتقد ذلك كيف يفكر فيه؟
ان النسق السياسي والتربوي هما الاساس اللذان يعطيان ملمح المواطن والوطن وكل المستقبل
نحن نعاني فوضى لاننا لازلنا لم نكون مجتمع بالمعنى العلمي لعلم الاجتماع
ماهي ملامح اي نسق في البلاد ؟ لن تجد جوابا
بارسونز ركز على النسق التربوي والاسرة كعامل حاسم في تماسك المجتمع ونحن نفككها
اريد ان اسال اخيرا
اليس لدينا علماء اجتماع ينظرون لهذا المجتمع على اساس علمي وفقط لماذا لانتخلص من كل الخلفيات والماقبليات والاهواء والاراء لان الراي عدو العلم
لماذا لاننشئء مجتمعا علميا فقط لاحزبية لاعنصرية لااهواء لامصالح شخصية وقطرية ؟
يوم ندرس مجتمعنا دراسة علمية حينها نتحدث عن مجتمع مثل باقي المجتماعت
لعلمكم لحد الان لايوجد بناء يسمى مجتمع كل ماهناك مجموعات بناءات فوضوية تخدم مصالحها فقط والسلام ارجوا ان تنشروا ولكم جزل الشكر
محمد اللعلامي : الجزائر العميقة
رداءة الامتحانات ظهرت نتائجها عبر كامل مراحل التعليم والأمر من ذلك ما وصلت إليه جامعاتنا . ولمن يحمل المعلم والأستاذ وأنا واحد منهم فإن التلاميذ صاروا لما ننصحهم بالاجتفاد يقولون لنا : دزوا معاهم ال BAC أو BEM أو السيزيام راه فالجيب ويكثّر خير بن بوزيد .
مراد : الجزائر الحرة
رديء يفضل الرداءة
حتى يرضى الرئيس يجب ان تكون ارقام الناجحين
مرتفعة وتغور بذلك جذور بن بوزيد في اعماق الوزارة
بن القلم : setif
الى الذي رمز لاسمه ب: fati اقول ان كنت من اهل المهنة ربي يهديك اولا واخيرا ،فالتعلم يا أخي ان الاولياء لا ناقة لهم ولا جمل لان كل شيء مسطر ومبرمج,ثم كذلك عامل البرنامج الذي لا يليق بمستوى اطفالنا ،،،،وهل يعقل ان يدرس تلميذ السنة الاول ى الفيزياء بمعنى الكلمة؟ والتربية المدنية ؟ اليس هذاتلاعب بعقول الاطفال ، فالتعرف على الاشياء يأتي بالتدرج لان الانسان ينمو ، فالنمو العقلي يساير النمو الخس الحركي وهكذا دواليك ،فالحشو ياسيدي هو منطق هذا البرنامج الاسلاخي ،طول العام والمعلم يكسر في راسه وفي الاخير تاتي اسئلة عرجاء لا تليق حتى باسنة الثالثة او الرابعة؟ انهم يلعبون بمصير اولادنا ،،حرام ،،حرام عليكم يا من تنتسبون للقلم ،الى ابن تذذهبون المستقبل لا يرحم والتاريخ يسجل ،رب يصلح اهلنا وساستنا وولاة امورنا ،آمين آمين آمبن
حسيبة : الجزائر
والله أيها الوزير أنا أم وبرنامج كارثي حقيقة كارثي ولو تصوت معي جميع الأمهات على احالتك فعلا اطحت بالعلم إلى وجعلت من المعلم بزنسمان راحت وقم للمعلم وله تبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا.
ما اجبرك على هذا النظام الذي يتناقض مع طبيعة أطفالنا مع قدراتنا مع تفكيرنا مع نظامنا
ماذا أقول غير أيها الأولياء ارفعوا أصواتكم جميعا هذا الخراب سيلحق بأجيال
وشوش عقل التلميذ يوم يكتب على اليمين ويوم على اليسار، حرف اصول اللغة العربية اصبح الطفل يكتبها من اليسار إلى اليمين ومن الفوق إلى الأسفل
كارثة والله كارثة
asma : algeria
مدير المدرسةيريد أن تكون مدرسته هي الأولى على مستوى المقاطعة ومفتش المقاطعة يريد أن تتربع مقاطعته على عرش التفوق ومدير التربية يريدأن تتحصل ولايته على الرتبة الأولى على المستوى الوطني فالكل يسعى ولكن بالغش وتضخيم النتائج رغم أنهم يدركون فضاعة العملية.
سامية : الجزائر
كل راع مسؤول عن راعيته الأولياء و الوزير و المعلم و الضحايا هم التلاميذ
محمد البوسعادي : الجزائر
إن المنظومة التربوية تعاني الكثير من المشاكل ومن بينها المستوى المنحط نتيجةالبريكولاج التي تقوم به الوزارة- تعيينات المشرفين على التربية بالموالاة وليست بالكفاءات مما أثر على العناصر الكفؤة والتي لم تستطع مجابهة الرداءة
وإذا قلت المسؤولين فإنه على جميع المستويات ولننظر كيف يتم تعيين مديري التربية( من القسم إلى منصب مدير تربية ؟)إن المنظومة التربوية تحتاج إلى عملية جراحية عميقة وليس هذه الإصلاحات السطحية وإن الحديث يطول حول ذلك
noureddine : biskra
من عجائب امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ان يتواطئ رئيس مركز الامتحان مع مديرالمؤسسة من اجل الغش للحصول على مرتبة ترضي السيد مدير التربية ومن اجل الحصول على المرتبة الاولى ولائيا هذا مايحدث في زمان ملك ملوك الوزاء.
حسبنا الله في هؤلاء.
براضية عمر : مستغانم
إلى الذين يسبون الوزير:::
ما هي قدرات الوزير في البقاء في منصبه رغم تبدل الرؤساء والحكومات؟؟؟
من هي الأطراف التي تحافظ على مكانته؟؟؟
ما هي الأجندة الواجب تطبيقها؟؟؟
لماذا التعليم بالضبط؟؟؟
كنا في التسعينات نقول: من يقتل من؟؟؟
وصرنا في الألفية نقول: من يحكم من؟؟؟
سؤالي واضح ولا يحتاج شرح....
منصور : الجزائر
يا اخي او اختي fati ....آو فاقو!!!!!
المعلم عبد مأمور...و الوالدين ما قدروش على المعيشة....و انتوما مازالكم تقولوا الوزير خاطيه..راهم المعلمين...بركاكم يا ناس.كي ماينجحش الطفل تقولوا المعلم.. وكي ينجح تقولوا خارج لخوالوا...و الس ل ا م .
نعجة من الجزائر
النعاج تكتفي بالكلا واطفاء الضما وتحني راسها وهي تبعبع لغة لا يفهمها الراعي ولا حتي عصاه هذا ما نحن عتيه نسكت ثم نبعبع ونقولاننا اسنا فئرانا من يجرؤ علي اتهامنا بالجرذان نحن ارفع منها نحن نعاج اصلية و تسنا تيوان ندرس خرافا ذكيةاهلكناها بالكلا المستورد حتي صارت غبيةnumber1 و صار راعينا مرتاحا الان لانها لن تغامر وتهربلانها لن تقبل بصوف تيوان وفي بلاد تسكنها الكباش والثيران
كريم : algerie
يكفيكم لوما للغير لو قام كل واحد بواجبة ماطالب أحدا بحقه نرى أستاذ التعليم المتوسط يلوم معلم الإبتدائي والملاحظ أن التلاميذ يضعف مستواهم وتزداد نسبة الرسوب في السنة الثانية والثالثة متوسط لكن نسبة السنة الأولى متوسط النتيجة أفضل فاللوم يرجع إلى أستاذ التعليم المتوسط
ونجد أساتذة التعليم الثانوي يلومون أساتذة التعليم المتوسط وكذلك نسبة النجاح في السنة الأولى أفضل من الثانية والثالثة
وفي الجامعة يلومون التعليم الثانوي
الأستاذ يدخل للقسم يحكي قصة حياته ويتمنظر على الطلبة ويتحجج بعدم اختصاصه في المادة
ونرى الجميع يلوم الوزير والحكومة ووووو
ونرى العجب العجاب خاصة في الثانوي نجد النتائج تصل إلى30 بالمئة أليس العيب في الأستاذ الذي يكون تقدينه للدروس وعدم تقبل أسئلة التلاميذ بسبب عجزه وعدم فدرته لتبسيط المعلومة هو السبب أو ينتضر من الوزير أن يدخل للقسم ويدرس مكانه
أتقوا الله في أنفسكم وفي أبنائكم فالتعليم رسالة وليس وضيفة
أرجوا المعذرة أن كنت قد جرحت البعض أو لمن فهم قصدي خطأ أوقد أكون لم أحسن التعبير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق