السبت، يوليو 02، 2011

تدريس أيام السبت لتلاميذ الإبتدائي‮ ‬في‮ ‬الدخول المقبل

قرّرت وزارة التربية الوطنية، إضافة حصص للمعالجة البيداغوجية بالنسبة إلى السنة الثالثة، الرابعة والخامسة ابتدائي يوم السبت، بالنسبة إلى المدارس التي تعمل بالدوامين الكلي والجزئي، حيث يكون التوقيت كالتالي، من الساعة 8 صباحا إلى غاية منتصف النهار، حسب المنشور الوزاري المتعلق بالتنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي.  ويحدّد المنشور الوزاري الذي تحوز ''النهار'' على نسخة منه، والمتعلق بالتنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي، الحامل لرقم رقم 17، المؤرخة في 20 جوان 2011، كيفيات إنجاز تنظيم الزمن الدراسي الأسبوعي بالنسبة إلى المدارس التي تعمل بنظام الدوام الكلي، ويتعلق الأمر بالمدارس التي يكون فيها عدد الأفواج التربوية يساوي ضعف عدد الحجرات الدراسية، وفي هذه الحالة لتعويض الحصص، يجب استغلال يوم السبت لتدريس الحصص البيداغوجية في نفس الوقت لكل الدوامين. ويوضح المنشور أن الدوام الذي يكفي لإنجاز حصص نشاطات التعلم وحصص المعالجة البيداغوجية، كالتالي السنة الأولى والسنة الثانية ابتدائي برمجت لهما 28 حصة + حصة أسبوعية، ويتم إنجاز 30 حصة لهذين المستوين خلال 5 أيام الأحد، الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء والخميس، ولا يدرس هذان المستويان يوم السبت. وبالمقابل، فإن تلاميذ السنة الثالثة الابتدائي يدرسون 30 حصة + 2، إذ يتم إنجاز 30 حصة لهذا المستوى خلال 5 أيام: الأحد، الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء والخميس، مثل تلاميذ السنتين الأولى والثانية ابتدائي، مع إضافة حصتي المعالجة البيداغوجية في يوم السبت، لكل من الدوامين، ويتم إنجاز 30 حصة + 3 حصص بالنسبة إلى أقسام السنتين الخامسة والرابعة ابتدائي، أيام الأحد، الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء والخميس، مع إضافة 5 حصص المتبقية يوم السبت. ويشير المنشور، إلى أن المدارس التي تعمل بنظام الدوام الجزئي، حيث تعمل هذه المدارس وفق ترتيبات تدرس فيها بعض الأفواج التربوية بنظام الدوام الواحد.
مفتشية العمل ستقوم بتنظيم زيارات ميدانية في الولايات المعنية
وكالات فرعية جديدة لضمان شفافية التشغيل في الجنوب 
أعلن وزير التشغيل والضمان الاجتماعي والتشغيل الطيب لوح، عن إجراءات جديدة لعملية التشغيل في الجنوب، من بينها إنشاء وكالات فرعية عصرية في مجال التشغيل لضمان شفافية أكثر لطالبي التشغيل في الحصول على مناصب شغل.
أكد المسؤول الأول نِّ القطاع أمس الأول، على هامش الجلسة العلنية المخصصة للإجابة على الأسئلة الشفهية بمجلس الأمة، أن مفتشية العمل ستقوم بزيارات ميدانية للاطلاع على إجراءات تنصيب طالبي العمل بمنطقة الجنوب. وأوضح الوزير أن القطاع استقبل مجموعة من الشباب من منطقة الجنوب طرحوا بعض المشكلات المتعلقة بمسألة الحصول على مناصب شغل.
وأكد الوزير أنه تم تكليف مفتشية العمل للقيام بزيارات ميدانية على مستوى بعض الشركات الموجودة بالجنوب للاطلاع على الإجراءات المعمول بها في مجال تنصيب طالبي العمل، مشيرا إلى أن هذه الشركات توظف في بعض الأحيان بدون اتباع الإجراءات المنصوص عليها قانونا وبدون اللجوء إلى الوكالة الوطنية للتشغيل.
وأكد الوزير أن القطاع سيتابع بدقة مع كافة القطاعات المعنية مسألة التشغيل في منطقة الجنوب. وعلى صعيد آخر، أشار لوح إلى أن الوزارة تلقت بعض المعطيات تؤكد أن بعض شركات المناولة لاتزال تعتمد على إجراءات تم إلغاؤها من طرف قطاع التشغيل في مجال تنصيب طالبي العمل.
صندوق وطني لتحصيل الاشتراكات في الضمان الاجتماعي
أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الطيب لوح عن أن برنامج القطاع لآفاق 2014 يتضمن بالخصوص استكمال المراحل التحضيرية لإنشاء الصندوق الوطني لتحصيل اشتراكات الضمان الاجتماعي. وفي رده على سؤال عضو مجلس الأمة في جلسة علانية حول الإصلاحات المتعلقة بأدوات التحصيل في الضمان الاجتماعي، أوضح السيد لوح أن إنشاء الصندوق الوطني لتحصيل الاشتراكات بهدف تحويل مهام التحصيل الملقاة على عاتق الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء إلى هذا الصندوق الجديد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق