الخميس، يونيو 30، 2011

رسالة تعزية لأسرة ماضوي غانم

 




ببالغ الحزن والأسى تلقى مكتب الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين  دائرة مهدية نبأ وفاة ابن الأخ والزميل مضوي غانم مدير مدرسة إبتدائية ببلدية عين الدزاريت والمقيم ببلدية مهدية   وهذا بطعنة خنجر من طرف أحد المدمنين كما تعرض الأب لجروح ادخلته المستشفى بمقر سكناه المعروف بالخفجي ليلة الخميس 30 جوان 2011
         وبهذا المصاب بالجلل يتقدم أعضاء مكتب الدائرة وجميع أفراد الأسرة التربوية بأحر التعازي لأسرة وينتمنى الشفاء العاجل للأب غانم
              وأمام هذا الوضع وفقدان الأمن داخل أحياء البلدية يتقدم المكتب بطلب للسلطة المحلية ورجال الأمن بتوفير الأمن ومحاربة الشواذ من هذا المجتمع ووضع حد لهم قبل فواة الأوان وتكرار جرائم أخرى  هي في منئ عنها
    مكتب unpef.mahdia -tiaret
30جوان 2011

الإفراج عن قوائم التوظيف الاحتياطية في‮ ‬التربية شهر أوت

قررت وزارة التربية الوطنية، الإفراج عن القوائم الاحتياطية للمسابقات على أساس الاختبارات بعنوان 2010 في أوت المقبل، على أن يشغلوا مناصبهم في الدخول المدرسي المقبل، وبالمقابل حددت الوزارة مجموعة من الشروط لاعتماد القوائم السابقة الذكر.
ومن ضمن الشروط التي حددتها وزارة التربية الوطنية لاعتماد القوائم الاحتياطية بعنوان السنة المالية 2010؛ أولا استلزام وجود مدونة الميزانية وهي مناصب مالية شاغرة، الأمر الذي يلزم الإدارات على استغلال القوائم الاحتياطية، أما الشرط الثاني فيتعلق بإعداد محضر يتضمن القائمة الاسمية للمرشحين الناجحين في القوائم الاحتياطية والمحصلين على معدل 10/ 20 ودون علامة إقصائية. وفي سياق ذي صلة، تقوم كل من مديرية الوظيف العمومي والتربية والمالية بإعداد محضر بعد مراقبة القوائم الاحتياطية المؤهلة، كما يتم إرسال المحضر إلى مديرية الوظيف العمومي، أما الشرط الثالث فيتعلق بضرورة الإعلان عن النتائج، وأفاد المصدر ذاته أن عملية اعتماد القوائم تسيير بوتيرة عادية وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 90 بالمائة.
وكشفت وزارة التربية الوطنية، أن بعض من مديريات التربية والإدارات تستثنى من هذا الترخيص أي استغلال القوائم الاحتياطية ويتعلق الأمر بالإدارات التي لم تنظم مسابقات للتوظيف في السنة المالية 2010 ومنه فهي ملزمة بتنظيم مسابقة توظيف خارجي.
وفي سياق ذي صلة، فإن القوائم الاحتياطية تستثني الأساتذة، إلا في حالات الضرورة القصوى، باعتبار أن الوزارة حاليا تعمل على اعتماد كل الأساتذة المتعاقدين والتوظيف المباشر لهذه الفئة، في حين هذه القوائم تعني الرتب للتوظيف الخارجي.

الرتب التي تتضمنها القوائم الاحتياطية:
؟ مساعد التربية.؟ مقتصد توظيف خارجي. ؟ نائب مقتصد توظيف خارجي. ؟ مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني ومساعد التربية.
الأســــلاك المشتركة وتتضمن كل من:
؟ متصرف إداري. ؟ ملحق إدارة. ؟ ملحق رئيس للإدارة.
 ؟ عون إدارة. ؟ الكتاب والمحاسبون. ؟ مهندس دولة في الإحصاء.
؟ تقني سامي في الإحصاء. ؟  تقني في الإحصاء. ؟ مهندس في الإعلام الآلي.
؟ تقني سامي في الإعلام الآلي. ؟ تقني في الإعلام الآلي. ؟ وثائقي.

المنـاصب العليـا الوظيفيــــة:
؟ مدير مدرسة ابتدائية. ؟ مدير متوسطة. ؟ مدير ثانوية.
؟ مدير مركز التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.
؟ مفتش التغذية المدرسية. ؟ مفتش التعليم الابتدائي.
؟ مفتش التعليم المتوسط. ؟ مفتش التربية الوطنية.

ألف أستاذ بدون أجور منذ سبتمبر

يطرح العديد من المنتسبين لقطاع التربية ببسكرة مشكلة عدم تقاضيهم لأجورهم منذ سبتمبر الماضي بسبب عراقيل تتعلق بالمراقب المالي و الخزينة. وفصل بيان حمل توقيع المكتب الولائي لاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين في هذه القضية وأشار بأنها تخص 225 معلم وأستاذ مستخلف على منصب شاغر لم يتقاضوا مرتباتهم منذ سبتمبر من العام الماضي، والسبب حسب ذات البيان هو رفض المراقب المالي التأشيرة على الملفات بحجة أن مناصبهم آيلة للزوال، وهي حجة علق عليها موقعو البيان بأنها سابقة خطيرة لم تحدث في أي ولاية أخرى. كما يوجد 288 أستاذ التعليم الابتدائي و9 أساتذة للتعليم المتوسط و94 أستاذ ثانوي و391 أستاذ متعاقد على منصب شاغر و17 عون متعاقد لم يتلقوا أجورهم رغم أن ملفاتهم مؤشرة من قبل المراقب المالي بعنوان عام .2010 وسبب الرفض يكمن في رفض أمين الخزينة بالولاية تسديد رواتبهم. والملاحظ أن مديرية بالولاية التي وجدت نفسها في مواجهة تأخر أجور ما لا يقل عن ألف إطار بقطاعها قامت بمراسلة الجهات الوصية وعلى رأسها والي الولاية، أملا في فك هذا الإشكال الذي أرق هؤلاء المربين.  


بسكرة: ل.فكرون  جريدة الخبر

''الخبر'' تنشر تفاصيل التنظيم الزمني الجديد للتعليم الابتدائي

أصدرت وزارة التربية منشورين جديدين يتعلقان بالتنظيم الجديد للزمن الدراسي في الطور الابتدائي، وآخر حول الجانب الإعلامي الذي يشرع فيه هذا الشهر ويستمر إلى غاية سبتمبر القادم. وتنشر ''الخبر'' تفاصيل شبكة المواقيت الأسبوعية الجديدة التي ستطبق بداية من الدخول المدرسي القادم.
 جاء في المنشور الأول، الصادر عن الأمين العام لوزارة التربية، أبو بكر خالدي، والمؤرخ في 21 جوان الجاري، حصلت ''الخبر'' على نسخة منه، والمرسل إلى جميع مديريات التربية والمفتشين عبر الوطن، أنه سيتم تطبيق المناهج التعليمية المخففة والمكيفة مع المواقيت الجديدة للمواد الدراسية، وكذا الوثائق المرافقة لها، والتي تعوض المناهج والوثائق المرافقة الصادرة ابتداء من 2003، وتلغي العمل بوثيقة المضامين المخففة الصادرة في .2009
21 ساعة أسبوعيا للسنة الأولى و22 ساعة ونصف للثالثة  و24 ساعة للرابعة والخامسة
وجاء في منشور شبكة المواقيت الأسبوعية، التي سيتم اعتمادها بداية من الدخول المدرسي القادم، وفق القرار رقم 17 المؤرخ في 20 جوان الجاري، والمتعلق بإقرار المواقيت الجديدة والمناهج المخففة الصادرة مؤخرا، أن تلاميذ السنة الأولى والثانية سيدرسون 21 ساعة في الأسبوع، أما تلاميذ السنة الثالثة فيدرسون 22 ساعة ونصف أسبوعيا، أما في السنة الرابعة والخامسة فيدرس التلاميذ 24 ساعة، تضاف لها، حسب ما جاء في المنشور، المعالجة البيداغوجية التي تتضمن 45 دقيقة لغة عربية و45 دقيقة رياضيات لكل المستويات، بالإضافة إلى اللغة الفرنسية في السنتين الرابعة والخامسة.
وجاء في المنشور وضع نماذج تنظيم الزمن الدراسي من السنة الأولى إلى الخامسة، والبارز فيه أن الفترة الأولى تبدأ من الساعة الثامنة صباحا وتنتهي في الـ11 و15 دقيقة، فيما يشرع التلاميذ في الدراسة خلال الفترة المسائية ابتداء من الواحدة زوالا وتنتهي في الثانية والنصف، تضاف إليها المعالجة البيداغوجية يومي الإثنين والخميس، في حالة حاجة التلاميذ إليها وفق ما يراه المعلم بعد التقييم.
أمسية الثلاثاء للنشاطات الرياضية والفنية والإبداعيةأما أمسية يوم الثلاثاء فتخصص للنشاطات، وهي فترة إجبارية على التلاميذ، وتنطلق من الواحدة زوالا وتنتهي في الثانية والنصف، وقد تمت مراعاة، في هذه الشبكة، مواقيت وفق المعايير العالمية في التربية والتعليم، بتحديد 36 أسبوعا دراسيا. ولضمان حجم ساعي سنوي كاف يسمح بإنجاز كل نشاطات التعلم المقررة في المناهج التعليمية الرسمية، حرصت الوزارة لتحقيق هذا الهدف على اعتماد تدرج الزمن الدراسي للمستويات وفق مراحل نمو الطفل، مع تقليص الزمن الدراسي اليومي والأسبوعي، مع توزيع متوازن للفترات المخصصة للدراسة والفترات المخصصة للراحة أثناء تنظيم الزمن الدراسي. كما ستتم مراعاة المعطيات الأكثـر دلالة في الدراسات الخاصة بمجال الوتائر المدرسية في استعمال الزمن الدراسي ''التغيرات اليومية للأداءات الفكرية، نشاطات مثيرة للجهد الفكري، نشاطات التحاور والتبادل والاتصال وغيرها''، كما تم اعتماد توافق الحجم الساعي السنوي مع محتويات المناهج الدراسية المقررة وترقية النشاطات اللا صفية ''نشاطات رياضية، فنية وإبداعية'' باعتبارها مكملا للنشاطات التعليمية.حملات إعلامية تنطلق هذا الشهر بإشراك الأسرة التربويةوفي المنشور الثاني الذي يتبع الأول ويخص عمليات الإعلام حول التنظيم الجديد للزمن الدراسي في الطور الابتدائي، فيما يتعلق بالإطار التطبيقي للتنظيم الجديد للزمن الدراسي، أمر الأمين العام لوزارة التربية كافة أعضاء الأسرة التربوية بالشروع في الحملات الإعلامية ابتداء من هذا الشهر والتي تستمر إلى غاية أوائل سبتمبر، حيث يشارك في العملية ويؤطرها جميع المسؤولين التربويين من مدير التربية ومفتش التربية والتكوين ورئيس مصلحة التمدرس والتوجيه ومفتش التعليم الابتدائي، بهدف إعلام كل المعلمين ومديري الابتدائيات والأولياء عن التنظيم الجديد للزمن الدراسي.
وبالتزامن مع هذه العملية، تنظم المصالح المركزية للوزارة عملية إعلامية لفائدة مفتشي التربية للتكوين باللغة العربية والفرنسية بثانوية رابح بيطاط بالبليدة، يومي 29 و30 جوان الجاري، لشرح التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة الطور الابتدائي، وتقليص زمن اليوم الدراسي وكيفية تنظيم استعمالات الزمن بالنسبة لنظام الدوام الواحد والدوامين الجزئي والكلي، والتخفيفات التي أدخلت على المناهج.
وينظم مفتشو التربية للتكوين باللغة العربية ومفتشو التربية باللغة الفرنسية عمليات إعلامية يومي 2 و3 جويلية القادم في نفس المواضيع التي تناولها الملتقى السابق لفائدة مفتشي التعليم الابتدائي في المقاطعة التفتيشية التي يشرفون عليها، كما ينظم مفتشو التعليم الابتدائي باللغة العربية عمليات إعلامية وتكوينية حول نفس المواضيع لفائدة معلمي اللغة العربية، كما ينظم مفتشو الابتدائي باللغة الفرنسية عمليات مماثلة لفائدة معلمي اللغة الفرنسية لمدة يوم واحد خلال الفترة من 7 إلى 10 سبتمبر القادم.
وبالنسبة للترتيبات المادية والمالية، فتتكفل مديرية التربية بالولاية المستقبلة بأعباء الأكل والمبيت والكهرباء والعمال من ميزانية مديرية التكوين أثناء الخدمة المرصودة للولاية لسنة 2011، كما تتكفل مديريات التربية بأعباء الأكل للملتقيات التي ينظمها مفتشو التعليم الابتدائي لفائدة مديري المدارس الابتدائية والمعلمين. وفيما يتعلق بتنقل المشاركين، فتتكفل مديريات التربية بمصاريف تنقل المفتشين التابعين لها المدعوين للمشاركة ذهابا وإيابا، من ميزانية التكوين أثناء الخدمة المرصودة للولايات لسنة 2011، على أن ترسل إلى الولاية المستقبلة القائمة الاسمية للمشاركين.  

النهار ‬تنشر تفاصيل البرنامج المخفّف للطور الإبتدائي

إعتمدت وزارة التربية الوطنية مواقيت جديدة في توزيع المواد الدراسية الخاصة بالتعليم الإبتدائي على أن يتم تطبيقه بداية من الدخول المدرسي المقبل، في سياق ذي صلة، فيبلغ الحجم الساعي  في الأسبوع الواحد كأقصى حد 24 ساعة و45 دقيقة.
ويشير المنشور الوزاري الصادر في 20 جوان 2011 ، يتضمن إقرار مواقيت مواد التعليم و المناهج التعليمية لمرحلة التعليم الابتدائي، والذي تحوز''النهار''على نسخة منه، إلى أن تلاميذ الطور الأول يدرسون أسبوعيا 11 ساعة و45 دقيقة في مادة اللغة العربية، وهو نفس الحجم الساعي المدرس في هذه المادة بالنسبة للسنة الثانية ابتدائي، فيما حددت 9 ساعات لتدريس اللغة العربية في قسم السنة الثالثة من التعليم الابتدائي بينما يبلغ الحجم الساعي لكل من السنة الرابعة و الخامسة من التعليم الابتدائي بـ8 ساعات و 15 دقيقة. فيما يقدر الحجم الساعي لتدريس مادة اللغة الأمازيغية بالنسبة لأقسام السنة الرابعة والخامسة 3 ثلاثة ساعات، أما بالنسبة للتربية التكنولوجية فتدرس بحجم 1 ساعة و 30 دقيقة لجميع السنوات والأطوار، أما التربية الموسقية والتشكيلية، فإن كـل التلاميذ يدرسون 45 دقيقة،وفيما تبقى الفترة المسائية ليوم الثلاثاء راحة.

بيان إحتجاج الأسرة التربوية بولايات الجنوب

نفى إمكانية حذف “نهاية الطور الابتدائي”

قال الأمين العام لوزارة التربية الوطنية، بوبكر خالدي، أمس، إن نتيجة 70 بالمائة المعلن عنها كنتيجة نجاح لامتحانات شهادة التعليم الأساسي، غير مبالغ فيها، رافضا أن تكون النتائج المعلن عنها من طرف الوزارة مرتبطة بعدد المقاعد البيداغوجية الجامعية، أو بتوجهات سياسية مغرضة.
وأكد خالدي، خلال استضافته بالقناة الإذاعية الثالثة، أن نسبة النجاح الخاصة بشهادة التعليم المتوسط، هي نسبة حقيقية، جاءت نتيجة تكوين نوعي وجاد، مشيرا إلى أن الجزائر مصنفة ضمن أحسن الدول من حيث النتائج المحصلة في هذه الشهادة، كما رفض ذات المتحدث ربط هذه النتيجة بالدروس الخصوصية التي شهدت انتشارا واسعا وسط المتمدرسين، مؤكدا أن أساس التحصيل العلمي يتلقاها المتمدرسون بالمدرسة.
واعتبر الأمين العام لوزارة التربية، أن وتيرة النجاح في الامتحانات الرسمية، عرفت تصاعدا مستمرا خلال السنوات الأخيرة على المستوى الابتدائي، حيث تم تسجيل نجاح 78 بالمائة العام الحالي، مؤكدا أن النوعية لم تغب عن هذه النجاحات، حيث تم تسجيل 127 ألف تلميذ ناجح بتقدير جيد جدا، وهو ما يرفع عدد المتخرجين من المدارس الابتدائية الجزائرية بالتقدير في السنوات الأربع الأخيرة، إلى المليون و113 ألف تلميذ، أما الطور المتوسط، فتم تسجيل انتقال قرابة 330 ألف تلميذ بتقدير  إلى الثانوي في العامين الأخيرين.
وعن إمكانية حذف امتحان نهاية الطور الابتدائي، قال خالدي إنها ليست مطروحة، خاصة وأن الهدف الرئيسي من هذا الامتحان، هو التأكد من تمكن التلاميذ من أساسيات معينة عن الكتابة، القراءة والحساب، وهو ما يطبق حاليا في امتحانات اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات، مضيفا أن المعدلات المحصل عليها تؤكد  ضرورة المواصلة على هذا المسار، حيث بلغت أحسن نقطة متحصل عليها في الرياضيات 8.41 من عشرة، وفي اللغة العربية 7.50 من عشرة ، فيما تم تسجيل 7.37 من عشرة، كأحسن علامة في اللغة الفرنسية.

عبد الرحيم خلدون جريدة الفجر

إلتحاق التلاميذ بمقاعد الدراسة في‮ 4 ‬سبتمبر وموظفي‮ ‬الإدارة في‮ 03 ‬أوت‮ ‬

سيترأس وزير التربية الوطنية أبو بكر بن بوزيد، الندوة الوطنية لمديري التربية للولايات يوم الخميس المقبل بحضور نقابات التربية المستقلة، لتقييم نتائج الامتحانات الرسمية وكذا للتحضير للدخول المدرسي المقبل 2011/2012، خاصة وأنه قد تم تقديم الدخول المدرسي، بحيث سيلتحق التلاميذ بمقاعد الدراسة بتاريخ 4 سبتمبر المقبل.
وحددت وزارة التربية الوطنية تاريخ 30 من الشهر الجاري، لعقد أشغال الندوة الوطنية لمديري التربية الوطنية بمقر الوزارة الكائن بالمرادية الجزائر، في الوقت الذي قامت باستدعاء نقابات التربية المستقلة للمشاركة في اللقاء، بغية تقييم النتائج المحقّقة في الامتحانات الرسمية لهذه السنة ومقارنتها بالسنوات الماضية والتحضير للدخول المدرسي المقبل 2011/2012، الذي سيكون استثنائيا، خاصة بعدما تم تقديم تاريخ الدخول مع تمديد الموسم الدراسي.
وكما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماعات التي تم عقدها خلال الموسم الدراسي حول 'الوثائر المدرسية'، فإن التلاميذ سيلتحقون بمقاعد الدراسة يوم الرابع من شهر سبتمبر المقبل، بدل التاسع من نفس الشهر، كما كان محددا في السنوات الماضية.  بالمقابل فقد تم تحديد الفاتح سبتمبر القادم كتاريخ لالتحاق الأساتذة والمعلمين بمناصب عملهم، عوض 4 من نفس الشهر، في حين فإن عمال وموظفي الإدارة سيلتحقون بمناصب عملهم بتاريخ 30 من أوت المقبل بدل الفاتح من سبتمبر.
وكانت المصالح المختصة على مستوى الوزارة قد اتفقت على تمديد السنة الدراسية، إلى 36 أسبوعا بدل 32 أسبوعا، وذلك بغية الانتهاء كلية من تنفيذ المقرر السنوي من دون اللجوء إلى السرعة في تلقين الدروس للتلاميذ لاسيما التلاميذ المقبلين على اجتياز الامتحانات الرسمية، خاصة بعدما تأكد في الميدان بأن هناك بعضا من الأساتذة يلجأون إلى السرعة في التلقين بلا شرح ولا تمارين، مما يؤثر سلبا على نفسية التلاميذ. علما أنه سنة 2009 كانت الوزارة قد اتخذت قرار تمديد السنة الدراسية من 27 و إلى 32 أسبوعا في السنة. وكما تقرر أيضا الأخذ بعين الاعتبار احترام مبدأ ''العدالة' بين التلاميذ فيما يتعلق بالحجم الساعي، من خلال برمجة الاستشارات الميدانية عن طريق تنظيم ندوات ولائية تتكون من لجان يشارك فيها كل الفاعلين في الميدان من رؤساء مؤسسات تربوية، أساتذة، معلمين، مفتشين ومستشاري التوجيه المدرسي والمهني.
بواسطة

الاثنين، يونيو 27، 2011

عمرة بمناسبة شهر رمضان 1432/2011

من بين النشاطات التي تم برمجتها من طرف المكتب الولائي الجديد للإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين بتيارت بعد تنصيبه تنظيم عمرة لعمال قطاع التربية والتعليم بالتقسيط لمدة سنة خلال شهر رمضان المقبل أي خلال شهر أوت 2011 كما أعلن رئيس المكتب الولائي أنه خلال الأيام المقبلة وبعد موافقة المكتب الوطني أنه سيتم تنظيم مخيم صيفي .



السبت، يونيو 25، 2011

الشخصية النقابية

الشخصية النقابية
قال أبو اسحاق : النقيب في اللغة كالأمين والكفيل .
النقيب لغة من نقب ، والنقب في الحائط والجلد كالثقب في الخشب .أي إحداث ثغرة في نظام قائمٍ ، والنِقابة بالكسر إسم لمصدر للدلالة على النتاج الواحد للفعل كـ ساسَ سوساً السياسة ) يلتقي حوله جمع ما .والنَقابة بالفتح مصدر مثل الوِلاية والوَلاية ( وتبقى اشتقاقات الفعل الثلاثي سماعية غير قياسية).
وإنما قيل للنقيب نقيباً لأنه يعلم دخيلة أمر القوم ويعرف مناقبهم وهو الطريق إلى معرفة أمورهم

والنقيب إصطلاحاً هو : الباحث عن القوم وعن أحوالهم وجمعه نقباءُ . وبيّنٌ لك وواضح أن البحث "عن القوم " ، ويتبعه " عن أحوالهم " إنما لتوزيع دور الفاعل ومهامه بين متفحص لكيانهم ووجودهم المادي وبين سابر لأحوالهم وحاجاتهم ومتطلباتهم المعنوية . والبحث لا يأتي إلا عن ضرورة . فمقتضى الحال أن تكون حقوق الكيان والوجود والحاجات والمتطلبات أو المطالب "ضرورات " كما يقرها الإسلام وليست حقوقاً أو واجبات ذاتية أو تبادلية كما تتعامل معها القوانين .
ولا بأس أن نستقطع السياق "على أن نعود إليه في استنتاج " لندخل في الجانب الحقوقي للإنسان .
إن ذروة ما بلغته الحضارات الأخرى في الإحتفالات بحقوق الإنسان الحياتية السياسية والإجتماعية في عصرنا الحديث قد تمثلت في تأثيم وتجريم حرمان المواطن من حقه وحق الإهتمام بشؤون مجتمعه . على حين أننا نجد الإسلام قد بلغ في الإيمان بالإنسان وفي تقديس "حقوقه " الى الحد الذي تجاوز فيه مرتبة " الحقوق " عندما اعتبرها "ضرورات" ومن ثم أدخلها في إطار "الواجبات " . فالمأكل والملبس والمسكن والأمن والحرية في الفكر والإعتقاد والتعبير والعلم والتعليم والمشاركة في صياغة النظام العام للمجتمع والمراقبة والثورة لتغيير نظم الضعف أو الجور والفسق والفساد كل هذه الأمور ليست فقط حقوقاً للإنسان من حقه أن يطلبها ويسعى في سبيلها ويتمسك بالحصول عليها ويحرم صده عن طلبها وإنما هي ضرورات واجبة لهذا الإنسان بل إنها "واجبات " عليه أيضاً .
إنها ليست مجرد حقوق وإنما هي " ضرورات " ولا سبيل الى "حياة" الإنسان بدونها "حياة"  تستحق معنى الحياة ... ومن ثم فإن الحفاظ عليها ليس مجرد "حق " للإنسان بل هو واجب عليه أيضاً.
لقد صاغ الإسلام هذا الواجب فريضة إجتماعية تحت عنوان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . وتحدث القرآن عنها "كواجب كفائي " على الأمة وليس كمجرد حق لصاحبه أن يتنازل عنه أو عن ممارسته فقال مخاطباً الأمة بصيغة أمر الوجوب : { ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر} .  .

وحدثنا القرآن الكريم أن النهوض بهذه "الفريضة الإجتماعية " هو المعيار الذي تكون به الأمة خيّرة ومتخيّرة عند الله عز وجل { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر } .
          كذلك كان التفريط في هذه الفريضة الإجتماعية معيار الضلال المستوجب لغضب الله والمفضي الى الشقاء في الدنيا والآخرة إنه نهج المنافقين الفسقة وديدنهم  : { المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون } .  
لقد علّمنا الرسول الأكرم "ص" أن التفريط في هذه الفريضة الإجتماعية لا يفسد دنيانا فحسب بل أنه يحبط أعمالنا ويحجب الإنسان عن ربه فلا تستجاب دعواته رغم أن الله أقرب إليه من حبل الوريد فقال " لتأمرنَّ بالمعروف ولتنهنَّ عن المنكر ولتأخذن على يد الظالم ولتأطُرُنَّه على الحق أطراً أو ليضربن الله بعضكم ببعض ثم تدعون فلا يستجاب لكم ..." . وقال " إذا رأيتم الظالم فلا تأخذوا على يديه يوشك الله أن يعمكم بعذاب من عنده  .
          من هنا لك أن تقدر المدى الذي يمكن أن ينطبع عليه العمل النقابي في مجتمعنا والخطورة غير المنظورة ربما في التفريط به .

نستطيع الآن أن نعود الى الإستنتاج لنطرح السؤال التالي :  
مع ما تم تبيُّنه في العمل الحقوقي والمطلبي هل نستطيع أن نعتبر العمل النقابي عملاً جديداً جاء ليهتم بقضايا الإنسان ؟ .
أبداً ، بل إن العمل النقابي المعاصر بلحاظ ما أسلفنا ما زال قاصراً عن اللحاق أو حتى استدراك المفهوم الإسلامي لمهام النقابي وواجباته فهو أبداً لم يرتق بمهامه لصناعة الإنسان وصناعة "حياة" للإنسان بقدر ما هو تفاعل مع مجريات لم يستطع معها أن يقود الى الكليات فهو ما زال قاصراً حتى عن معالجة الجزئيات وهو في ميادينه لم يسع الى تنمية غير محدودة فما زال يأخذ بفكرة التنمية الإنتقائية ويلملم اوضاعاً وظروفاً يعمل على تصحيحها في احسن الأحوال .
  القرآن الكريم أعطى النقيب دور البناء والإيجاد الكلي للانسان عندما بعث في بني إسرائيل إثني عشر نقيباً . { ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل وبعثنا فيهم إثني عشر نقيباً } " المائدة 12 " .
{ وبعثنا منهم إثني عشر نقيباً } "البقرة " .   .
وكان النبي "ص" قد جعل ليلة العقبة كل واحد من الجماعة الذين بايعوه بها نقيباً على قومه وجماعته ليأخذوا عليهم الاسلام ويعرفونهم شرائطه ، وكانوا اثني عشرة نقيباً كلهم من الانصار في العهد العباسي كان المسمى " خليفة  " يقيم على الإشراف في كل مدينة يكثر فيها عددهم "نقيباً" يمثلهم ويترأس جماعتهم وكان النقيب يختار عادة من " أجلهم بيتاً وأكثرهم فضلاً وأجزلهم رأياً بحيث تجتمع فيه شروط الرياسة والسياسة . وله سلطان كبير يستمده من نقابته في عدد كبير من أصحاب النسب الشريف فهو فيهم بمنزلة الأمير في إقليمه أو رئيس العشيرة في عشيرته ".

ومن مهام هذا النقيب :
1- حفظ الأنساب وتدوين الولادات والوفيات وهو ما نستطيع أن نقارنه اليوم بالإنتسابات ولوائح الشطب .
2- تعهد الشرفاء بالنصح والموعظة محافظة على ميزتهم حفظاً لإسمهم وصوناً لكرامتهم وهو ما نستطيع أن نقرنه اليوم بكينونة المهنة وكرامتها ونموها وتنميتها . 
3- يعينهم في استيفاء حقوقهم من الآخرين وهي الدفاع عن الحقوق المكتسبة اليوم والمطالبة بالحقوق المتكونة .
4- ويعين الآخرين عليهم في استيفاء حقوقهم منهم ويُقَوِّمُ ذوي الهفوات وهي الرقابة الذاتية وحق الحصانة كما نقابات المهن كالهندسة والمحاماة والصحافة اليوم .
والى غير ذلك من المهام التي يمكن أن نجد مثيلاً لها في عصرنا الحالي يمارسها النقيب والنقابة اليوم كما كانت تمارسها النقابة في ذاك العصر كفض النزاعات وتأهيل المنتسبين والسعي للتضلع بالأحكام الشرعية والواجبات التي هي اليوم قوانين وواجبات .
    فإذا لم يك العمل النقابي تسمية ومهاماً عملاً جديداً فهل نستطيع أن نعتبره علماً جديداً ؟
بسؤال آخر هل على النقيب والنقابة أن تضطلع دائماً بالعلم الذي يمكنه ويمكنها من أداء المهام والقيام بالدور؟ وهو ما يمكن أن يوسم الشخصية النقابية اليوم بوسم جديد أكثر فاعلية لأداء المهام وأوفر حظاً للنجاح ؟ .
هناك جملة من السمات والصفات التي لا بد من توفرها وإن بنسب متفاوتة في النقابي المتصدي لهذا الدور وينبغي أن تطبع شخصيته وحضوره .بتجدد دائم مواكبةً للمتطلبات والمهام.
- مواصفات الشخصية العامة للنقابي :  
 النقابي طابعه التوازن والسماحة والدينامية والديمقراطية والحرية عملي مرن ، مبادر محاور ، إداري مخطط ، مبرمج ومتابع . وجزء من هذا له علاقة بالتدريب والتكيف والجزء الآخر يحتاج بالطبع الى " علم" متطور وتضاف الى ذلك صفات قيادية كالجرأة والإقدام والثقة بالنفس والصبر وطول الأناة .
النقابي :  إجتماعي الممارسة والتواصل مع الآخرين عنده هو الأصل أما انقطاع الصلة فهو الحالة الشاذة والشاذة جداً .
النقابي : علاقات قائمة تنفتح له المعارف لكنها لا توصد . يجمع اوراقه في العلاقات مع الآخرين جمع الراعي لرذاذ الندى أو المتحطب ليابسات الأعشاب .
النقابي ليس عقلاً نابهاً فقط وإنما هو قلب طيب ومشاعر إنسانية تدفع وترشد للأفضل 
النقابي يميل دائماً للإطلاع والميل للإطلاع عنده يعمل كقوة دافعية في النشاط المعرفي للإنسان ويعزز هذا الميل عبر النجاح بهذه المعرفة والدافعية هنا .
خارجية وداخلية : ؟ 

¨خارجية:  لها علاقة بالرغبة بالحصول على لقب أو تميز أو مكانة إجتماعية.
¨داخلية : وهي رغبة بالبحث والمعرفة والشعور بالسعادة في اكتشاف الوقائع
وإعطاء الأفكار الجديدة . فإذا لم تستقبح الأولى بالإطلاق فإن الثانية   محمودة بالمطلق .
النقابي : كمٌ من المعلومات يطاردها ويتذوق معرفتها وتنفتح أساريره لغثها وثمينها فكلاهما سلاح يأمن ويأنس بهما هجوماً ودفاعاً .
النقابي:إعلامي يثقب جدار التضليل الإعلامي حيث يكون أداةً أساسية للهيمنة الإجتماعية وهيكلة النظم العامة( التربوية والإقتصادية وغيرها ) فيفضح ما استقر في الأذهان ، وبات وكأنه مسلمات غير مطروحة للنقاش ( ابتداع المعارضة لتحريك الساحة ) .
النقابي : سعي دائم لإمتلاك صفة التمثيل النقابي عبر حضوره وذوبانه وخدماته وليس  عبر تسلطه واستقوائه بمراكز قرار .
النقابي : قانوني ومحامٍ وقاضٍ ومدعٍ عام .
النقابي ليس بيروقراطياً يحول الكائنات البشرية الى أرقام تندرج في سياق التزامه اللوائح وتنفيذه التعليمات .
هذه شخصية النقابي التي تطبعه في أدائه لدوره القيادي الإنساني المجتمعي العام وتؤهله لآداء دوره في المهام الميدانية الاختصاصية . 
 - المهام الميدانية الإختصاصية للنقابي :ونختصرها بما يلي  :
1- مراقبة الساحة وقراءة ومتابعة مستجداتها وإنشاء المقترحات أو اتخاذ القرارات اللازمة.
2- الاتصال المستمر بالقاعدة وتحسس ما يعترضها من مشكلات ثم نقل أوضاعها الحقيقية الى مواقع القرار .
3- شرح وتفسير القوانين والأنظمة ذات الصلة ومنع استغباء أو استغلال القاعدة لجهلها
     بالحقوق والواجبات الوظيفية أو المهنية .
4- مراقبة أعمال وقرارات السلطة في أي من مواقعها .
5- حضور الاجتماعات واللقاءات النقابية والتحضير لها .
6- تطوير العمل النقابي من خلال التوعية والتدريب النقابي .
7- الاشتراك أو التحضير لأعمال التعبئة والتحشيد وتنظيم التحركات عندما يدعو الأمر لذلك.
8- الاستفادة الكاملة من الأفراد والمعارف في تنظيم العلاقات وجمع المعلومات وعدم
     الاستهانة بأي منها مستوىً ونوعاً .
9- تنظيم البيانات والاستمارات والإحصاءات بشكل منهجي وعلمي بعيداً عي الديماغوجية والسطحية تسمح باتخاذ التوجهات والقرارات الدقيقة والصائبة . 
     هذا بالإضافة إلى الأمور الاختصاصية والمواضيع الناشئة الأخرى .
- النقابي المفاوض :
النقابي في كل هذا أو في بعض منه يكون مفاوضاً ولا بد أن تحكم مفاوضاته قواعد حوارية . 
وعندما يكون النقابي مفاوضاً : فهو يمتلك ثقافة وتقنيات التفاوض   .
1- يركز على حل المشاكل ويتجنب التعرض للأشخاص ( سياسة : " تجنب دائماً الزاوية المادة").
2- يستمع جيداً للآخرين ولا تلزمه الافتراضات المسبقة التي نرسمها عادةً في أذهاننا عن البعض .
3- يحترم عقل الآخر ويتجنب أساليب المغالطات والدفاع عن الأوضاع الخاطئة .
4- لا يتقوقع داخل ذاته ويخاف المواجهة مع الآخرين .
5- يؤسس لتقبل تحقيق الممكن ويبعد عن السقوط في الحب النظري للكمال .
6- يتجنب التفكير الأحادي وسجن المحاور في فكرة واحدة دون إتاحة الفرصة لأفكار جديدة تسمح بظهور البدائل .
7- يحدد النقاط التي يمكن التفاوض بشأنها والتي تؤسس الأرضية المشتركة مع الآخرين بقدر الإمكان .
8- يحدد أولويات التفاوض وتصديرها في النقاش أو تهميشها أو السكوت عنها .
9-يقيّم الموقف التفاوضي دائماً للتعرف على المستجدات والتكيف معها .
10- يتجنب سوء الظن بالآخرين والوقوع في براثن التفكير التآمري والتصنيف المتعسف وتأطير الآخرين بجهالة ودون تروٍ مطلوب .
11- يعرف وظائف الأسئلة تماماً بهدف الاستفادة من دورها في عملية إنجاح العملية
      التفاوضية والأسئلة يقسمها البعض إلى مغلقة ومفتوحة وتتابعية . 
 وتوجه أثناء المفاوضات لأهداف منها:
1- جذب الانتباه .
2- الحصول على معلومات .
3- إعطاء معلومات .
4- اختيار صحة المعلومات .
5- إثارة التفكير .
6- تنشيط المناقشة .
7- الوصول الى نتيجة .
8- تغير الحديث .
9- كسب الوقت .
10- إضاعة الوقت .
11- إرباك المفاوض .
12- حصار المفاوض واستفزازه .
فالأسئلة في التفاوض لا تلقى جزافا بل تستوجب تفكيراً مسبقاً ونوعاً من التحضير وهناك عدة خطوات رئيسية تأخذها مرحلة توظيف الأسئلة على أساس علمي( راجع / مقدمة في علم التفاوض الاجتماعي والسياسي / د.حسن محمد وجيه - ص 193 - ) .
13- مراعاة كم المعلومات التي يلقى بها على الساحة فلا نقول أكثر ما يتطلبه الحوار القائم
وتزن الأمور بالأسلوب الذي يتيح النجاح للعملية التفاوضية .
- النقابي المحاور : 
إن كل هذه التصورات التفاوضية لا بد وأن تحكمها قواعد حوارية لها علاقة بأساليب استخدام الحجج وأصول إقامتها بعيداً عن السماح للآخر بالإحساس بالهزيمة .
ولها علاقة أيضاً بوظائف "الصمت " وحركات الجسد وأعضائه في الحوار ومفاهيمها ودلالاتها في الثقافات المتعددة  .
ولها علاقة باستخدام أو عدم استخدام الأسلوب غير المباشر في الأمور التي تحتاج أو لا تحتاج الى توضيح دقيق  
- ختاماً :
الشخصية النقابية شخصية إنسانية متزنة تمتلك ساحة عملها بالإطلاع الشامل والتواصل الدائم والمتابعة المسلحة بأسس التفاوض ومبادئه ولياقة الحوار ولباقته .
أرجو أن أكون قد وفقت لخدمتكم وأن أكون قد وضعت النقطة الأولى في مسيرة العلوم التي تودون الوقوف عليها . المصدر:سلسلة مفهموم العمل النقابي من إعداد الحاج هاشم سلهب

الثلاثاء، يونيو 21، 2011

انتهاء التصحيح في أغلب المراكز وشروع أخرى في التصحيح الثالث اللنسبة الوطنية للنجاح في شهادة التعليم المتوسط تتجاوز 72 بالمائة

تشير المعطيات الأولية لنتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط أن نسبة النجاح الوطنية ستتجاوز 72 بالمائة، على خلفية إنهاء عدة مراكز عملية التصحيح الثاني دون اللجوء إلى تصحيح ثالث، وشروع أخرى في عملية التصحيح الثالث اليوم. وتشير مصادر ''الخبر'' إلى أن عددا كبيرا من المترشحين حصلوا على علامات كاملة في عدد من المواد.
يشرع الأساتذة، اليوم، في التصحيح الثالث لامتحان شهادة التعليم المتوسط في بعض الولايات، على خلاف عدة ولايات أنهت عملية التصحيح بعد مطابقة التصحيح الأول مع التصحيح الثاني، وبالتالي لا داعي لتصحيح ثالث. وتشير المعطيات الأولية إلى أن نسبة النجاح في الشهادة هذا الموسم ستتجاوز 72 بالمائة، ما يعني ارتفاعا في نسبة النجاح الوطنية مقارنة مع الموسم الماضي حيث تجاوزت بقليل 66 بالمائة. وتؤكد مصادر ''الخبر'' أن العديد من المراكز أنهت عملية التصحيح الثاني مساء أول أمس، ولن تقوم بتصحيح ثالث بعد اكتشاف تطابق بين التصحيحين الأول والثاني، وقد توصل المصححون إلى تسجيل العديد من العلامات الكاملة 20 من 20 لعدد كبير من المترشحين في عدة مواد، ولم يتبق سوى بضع ولايات ستشرع اليوم في التصحيح الثالث بعد تسجيل عدم تطابق التصحيحين الأول والثاني.
وفي هذا السياق، كشفت نفس المصادر أن المصححين لاحظوا خلال عملية تصحيح أوراق المترشحين في امتحان شهادة التعليم المتوسط هذا الموسم صعوبة حل مواضيع الفيزياء من قبل عدد من المترشحين، بالموازاة أيضا مع صعوبة التنقيط، فيما أن مادة الرياضيات ورغم صعوبة الامتحان فقد تم وضع تنقيط ملائم. وبخصوص باقي المواد، فلم يجد المترشحون أية صعوبات في حلها بدليل حصول عدد كبير من المترشحين على علامات كاملة في عدد من المواد.
وتؤكد مصادر ''الخبر'' أن النتائج الأولية مشجعة، حيث بلغت نسب النجاح الأولية في عدد من المراكز بين 69 و79 بالمائة، وهناك مراكز أنهت عملية التصحيح على نسبة 85 بالمائة في ولايات غرب الوطن ووسطها. أما في ولايات الشرق فتراوحت النسب بين 58 و70 بالمائة.
يذكر أن نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط سيتم الإعلان عنها رسميا يوم 28 جوان الجاري عبر مختلف المؤسسات التربوية.

ديوان الامتحانات يطلب فتح تحقيق في إشاعات تسريب أسئلة البكالوريا

طلب الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات فتح تحقيق حول مصدر إشاعات تسريب مواضيع بعض مواد امتحان شهادة البكالوريا، مثلما نشرته ''الخبر'' في أحد أعدادها السابقة. وأشار بيان الديوان، الصادر أمس، إلى أن الإشاعات ساهمت في إحداث بلبلة وتشويش على المترشحين أثناء فترة إجراء الامتحان ''للمساس بسمعة هيئة عمومية ومصداقية الامتحان''، ما دفع بالديوان إلى طلب فتح تحقيق حول مصدر هذه الإشاعات.

جداول مقارنة بين النظام التعويضي لعمال التربة وقطاعات اخرى



الاثنين، يونيو 20، 2011

مليونا متقاعد في التربية يهددون باكتساح الشارع

تسمم أستاذ بمازونة في غليزان

فارق أستاذ في 47 من العمر الحياة بمستشفى مازونة، بعد أن أكدت التحاليل التي أجريت له أنه تناول مادة سامة لم يفصح عنها بعد، وذهبت أغلبية الظنون إلى أن الضحية، وهو أب لأربعة أطفال، يكون قد تناول روح الملح، وبعد إحساسه بالألم قصد المؤسسة الاستشفائية بحي الحساسنة، ومن ثمة نُقل إلى مستشفى وهران لكن فاضت روحه إلى بارئها قبل وصوله إلى المستشفى.
غليزان: جيلالي لخضاري  جريدة الخبر 20/06/2011

الأحد، يونيو 19، 2011

الأساتذة المتعاقدون يلوّحون بالعودة للاحتجاج

 أعرب الأساتذة المتعاقدون المستفيدون من مرسوم الإدماج، الصادر في مارس 2011، عن استيائهم لتأخر الإعلان عن قوائم المستفيدين بـ28 ولاية، في الوقت الذي سارعت الوزارة لامتصاص الغضب بتعهدها بالإفراج عن جميع القوائم قبل شهر جويلية لأصحاب التخصص، على أن تنطلق مرحلة أخرى لغير المتخصصين تنتهي قبل الدخول المدرسي المقبل.
وحسب ما ذكرته رئيسة المجلس الوطني للأساتذة المتعاقدين، مريم معروف، لـ''الخبر''، فإن تأخر الإعلان عن القوائم أثار سخط الأساتذة المتخوفين من مصير هذا الإجراء، خاصة أن 20 ولاية تم إعلان النتائج النهائية بها وكذا نتائج الطعون، ما دفع بالبقية إلى التنديد. وهنا أشارت المتحدثة إلى أن بعض الأصوات بدأت تتعالى، والدليل الاحتجاجات المسجلة ببعض الولايات منها ولاية البليدة التي اعتصم فيها المعنيون قبل إجراء امتحانات البكالوريا أمام مديرية التربية، لإرغامها على تعليق القوائم. وهنا أشارت معروف أنها اتصلت بالجهات المعنية بوزارة التربية للاستفسار عن مصير قوائم الولايات المتبقية، وتلقت تطمينات مفادها أن جميع القوائم الخاصة بالأساتذة المتخصصين ستعلق قبل نهاية جوان، على أن تباشر عملية أخرى ستمس الأساتذة غير المتخصصين، يكون بعدها جميع المتعاقدين المستفيدين من المرسوم المذكور في مناصبهم بداية من شهر سبتمبر المقبل.
كما أشارت معروف إلى أن التأخر في إعلان النتائج لا يتحمله مديرو التربية فحسب، بل هناك إشكال آخر في عدد المناصب المالية التي تؤشر عليها مديرية الوظيف العمومي، فالقوائم التي أعلن عنها في 20 ولاية، حسبها وجد فيها مديرو التربية سهولة في الإدماج، فيما تواجه بالخصوص ولايات الوسط المشكلة لاستقطابها أكبر عدد من الأساتذة.
هذا وأعلنت مريم معروف عن التحضير لمؤتمر وطني للمجلس بعد الإفراج عن جميع القوائم لتحويل المجلس الوطني للمتعاقدين إلى مجلس الأساتذة المدمجين، الذي ستحدد معالمه، حسبها، بعد انعقاد المؤتمر.
من جهته طمأن المكلف بالإعلام للمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ''كناباست''، مسعود بوديبة، المعنيين بالإدماج، بأن العملية حتى وإن أخذت وقتا طويلا، فالنتيجة ستكون إيجابية، موضحا بأن الكناباست تدخلت أكثـر من مرة لإدماج الأساتذة، وتواصل تدخلها كلما اقتضت الضرورة، موضحا أن القرار حتى وإن خلف ردود فعل متباينة فلا ننسى، حسبه، فقد صدر في ظروف معينة لم تراع فيها بعض الجوانب، في الوقت الذي طالب وزارة التربية بالأخذ بعين الاعتبار انشغالات المتعاقدين الذين لم يستفيدوا من القرار بالسماح بدخولهم في مسابقات التوظيف باحتساب سنوات الخبرة. وهنا دعا لضرورة تدعيم مثل هذا بقرار لتفادي تكرار سيناريوهات السنوات الماضية.


المصدر جريدة الخبر يوم 20جوان 2011

الخبر - يومية جزائرية مستقلة - بسبب تأخر الإعلان عن القوائم : الأساتذة المتعاقدون يلوّحون بالعودة للاحتجاج

كلمة نهاية السنة الدراسية



        هاهي السنة الدراسية 2010/2011 تشرف على نهايتها .
وهاهي أسئلة كثيرة تتبادر للأذهان، تبحث عن إجابات لها.
الكثير منا يطرح أسئلة عن سبب تدهور المنظومة التربوية وعدم مواكبتها للواقع العالمي .
هل يرجع لنقص  كفاءة المربي ، أم لكثافة البرامج ؟
هل ترجع لكثرة الإصلاحات والترقيعات؟
أم يرجع لمحدودية عقل  المتلقي ؟
أم لعدم اهتمام الأولياء وغيابهم عن العملية التربوية ؟
أم لعزوف التلاميذ واهتمامهم بحجات أخرى أبعدتهم عن تلقي العلوم؟
أم ترجع لكثرة المعلومات التي يتلقونها ؟
أم السبب يرجع لكثرة أصحاب الشهادات الجامعية وبقائهم دون وظائف قارة ؟
أم لنقص الوسائل التربوية ؟
والأمر الذي نقف أمامه :
هو لماذا نجحت المنظومة التربوية في السبعينات رغم قلت الإمكانيات ومحدوديتها  من انتشار الفقر  وعدم توفر الكفاءات العلمية  ونقص الوسائل التعليمية والمرافق التربوية وبعدها عن التجمعات السكنية  
رغم كل هذا وجدت كفاءات علمية تشرف على تسيير دوال الدولة الجزائرية الحديثة
والملاحظ هو أنه بالأمس كان الاهتمام بالتعليم من أجل بلوغ   مكانة في المجتمع .
أم اليوم فنرى المكانة التي يريد المتعلم بلوغها هي المال ...
فالأب بالأمس كان يقول لابنه تعلم لتصبح طبيب
واليوم يقول له تعلم لتربح أموال كثيرة فتشتري سيارة وتبني فيلة فاخرة....
فتلميذ الأمس اجتهد وكابد المشاق من أجل تحصيل العلم
أما اليوم اختصر الطريق وعمل بنصيحة أبه ولم يشغل فكره في تلقي العلوم .